My Blog List

Monday, May 9, 2011

التكرار.. .يعلم الحمار


التكرار.. .يعلم الحمار.... 
          
  بقلم: عبدالله الهريشات 


           لقد عجز قلمي كما عجزت بعض الاقلام اذ تشابهت عليها  الكتابة والكلام , واردت ان التزم الصمت بسلام  متمثلا بحديث اكرم الكرام وخير الانام ( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ) , و لم اكن اريد ان اكتب فقد اصبحت حيرانا وعاجزا عن الكتابة لان الحالة نفسها تتكرر وتتكرر , وقد كنت كتبت عنها سابقا بالامس لإجد انها تحدث نفسها اليوم وستحدث عينها غدا او شبيهتها بعد غد و لاحقا ولاحقا ومرات ومرات وهلم جرا ... وربما تحدث اكثر من عشرين مرة وبعدد دولنا العربية العتيدة والتي حقا سامحوني لا اتذكرعددها.

        لقد استمعت اليوم الى خطاب رئيس عربي وقد كنت قد سمعت مثله بالامس وسمعت ما يشبهه قبل اسابيع واشهر وساسمع مثله بعد قليل او بعد ايام او بعد اشهر ومن صحبه الرؤساء الباقين , مثلما سمعناه من السابقين وسنسمعه ايضا من اللاحقين , لإجد اننا اصبحنا كبني اسرائيل لما تشابه عليهم البقر ونحن تشابهت علينا زعاماتنا في العالم العربي فهم يكررون في خطاباتهم الاسطوانة نفسها فما قاله صاحبه بالامس يعيده هو اليوم ويعيده صاحبه الاخر غدا وهلم جرا ...أعرفتم الان لماذا يعجز قلمي عن الكتابه ؟ بل ويخجل احيانا من تكرار ما كتبت عنه بالامس لان كلامي يصبح مكررا وممجوجا مسؤوما , بل وانتم سوف تملونه وتضربون به عرض الحائط , لا بل قد يتهمني بعضكم بالعته والجنون , فما ادري ما انتم قائلون عن هؤلاء الذين يكررون نفس الخطاب مبنى ومعنى ونفس الاسطوانة, وبنفس اللغة العربية , وبنفس لهجة التهديد والوعيد والتعبير والاشارة , وبنفس صورها المتعددة والمكررة الممجوجة المكذوبة ويا ليت انها كانت صادقة لغفرنا لهم الزلة , ووجدنا لهم في التكرار العلة , فهل حفظوا الدرس وفهموه من بعد هذا التكرار , اليس فيهم من شطّار؟ , ورحم الله الذي قال: التكرار يعلم الحمار. 

      ذاك قال عن شعبه عندما طالبوا بالاصلاح والعدل والحرية انهم ارهابيون وقاعدة وهذا يقول انهم اخونجية وذاك جرذان وهذا جراثيم وعملاء ومندسون وما الى ذلك ويلغون في اموال ودماء شعوبهم ولا يقولون الا في نهاياتهم مثلهم مثل فرعون وهو في اليم فذاك يقول انا فهمتكم وهذا امهلوني الى سبتمبر وذاك يريد منحه وقتا اطول للاصلاح حتى نهاية رئاسته وذاك يريدها توريثا لابنه  واخرتهم اما حرقا او اعداما او في قفص المحكمة او شريدا طريدا بين الجحور والدول مطلوبا للعدالة.

      ان ما يحدث في عالمنا العربي مؤلم ومخزٍ , وفي نفس الوقت بلاء عظيم وامرعجيب يجعل الحليم حيرانا , ولا يمكن ان يحدث ويتكرر اكثر من مرة او مرتين وقل ثلاثة في عالم متمدن متحضر يحترم المسؤول فيه نفسه ويحترم شعبه وامته , ويقوم بالواجبات الموكلة اليه خير قيام , وعلى احسن وجه واداء وبامانه واتقان , وفوق ذلك يقول: اللهم بارك في وطني وامتي مثلما يقول الرؤساء الاجانب ومن حولهم , بل و كل امتهم من خلفهم تقول : ((God Bless Our Nation  و جميعهم يقولون : آمين.

     متى تري نفهم الدرس جميعا كل في موقعه , ومتى يفهمه ايضا اغلب الساسة والقادة , ويفهمه الاعلاميون واصحاب الفكر وقادة الحركات جميعا في عالمنا العربي من التكرار والتكرار ورحم الله من اتعظ بغيره وتثبت في سيره وميّز بين شره وخيره , اللهم بارك في اردننا وامتنا و احفظهما , اللهم آمين.



عبد الله الهريشات



No comments: