My Blog List

Sunday, May 8, 2011

ان موعدهم الجمعة... وما ادراك مالجمعة..!؟


ان موعدهم الجمعة... وما ادراك مالجمعة..!؟ ....عبدالله الهريشات

     (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ

تَعْلَمُونَ {9}فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ){10}

     آيات كريمة من القرأن العظيم ,تنزلت على الرسول الكريم, نزل به الروح الامين, من لدن عليم خبير  ابتدي بها مقالي ففيها الكثير الكثير للتدبر والتذكير ومن شاء فليرجع الى التفاسير.

      الجمعة... وما ادراك مالجمعة..!؟ ان فيها الخير الكثير لاهلها ففيها ذكر الله والصلوات على رسوله واله وفيها ساعة الاجابة وخطبة الامة ومن الجمعة الى الجمعة كفارة ما بينهما  , وفي الجمعة الوعيد والنذير  والشر الوبيل على كل طاغوت وطاغية كما نراها هذه الايام في الثورات الشعبية العربية ففي يوم من ابامها يسقط طاغية .

      الجمعة لدى المسلمين شعيرة فضيلة, وجمعة مباركة حيث تجمعهم في صلاة جامعة يخطب فيها اولو امرهم او من ينيببوهم ليعظهم ويحدثهم فيها عن شؤون الحياة وما يجري من ظواهر وامور داخلية وخارجية محلية وعالمية ويضع فيها خطوط عريضة تكون شاملة وجامعة و مانعة للراعي والرعية والعالم من حوله يسمع ويصغي .  وفي بعض الدول هناك ما يسمى الخطاب الاسبوعي للرئيس.

       هذه الجمعة المباركة تتكرر في كل اسبوع مرة وفي كل شهر 4 مرات وفي السنة 52 مرة ولهذا تجعل الامة مرتبطة  دائما وموحدة مع شؤونها جميعا وما يدور حولها وتبقى الرعية على صلة دائما بالراعي وبالعالم كله.

      مرت ايام الجمعة وتمرعلينا مظهرا وكلاما دون معنى وغاية حيث ان معظم الخطباء ليسوا على مستوى الوعظ و الخًطٌب ولا على مستوى الاحداث و الخطب ويتحدثون في امور ليست في الشرق ولا في الغرب ولا تمثل راع ولا رعية ولاشعب, وغيب دورها الحكام والسلاطين وعلماء السلاطين ايما تغييب وهمشوها ايما تهمييش.

     الجمعة اليوم يعود دورها من جديد فاصبحت تؤرق انظمة الطغاة فيمنعوها تارة ويستغلها بلطجيتهم وفاسدوهم  تارة اخرى وحاول بعضهم الغأها كالقذافي الذي اطل وهو يقول خوفا  وجزعا ما في جمعة... ما في جمعة ,وهذا المالكي يقول ان المظاهرات في يوم الجمعة مريبة مريبة , ونقول لابل هي عليكم جمع رهيبة انهم لا يعرفون دور الجمعة او يتجاهلها هؤلاء الحكام ويخافونها لان الشعوب عرفت وفعلت دور يوم الجمعة فمن جمعة الغضب الى جمعة الانطلاق الى جمعة الشهداء فجمعة الرحيل والمصير ...والخلاص..والسقوط...وجمعة الاقصى والقدس والانتفاضة والجمعة العظيمة و...وسم ما شئت من جمع وجمع وحمعات والشعوب الان  تسمها  الان اسميا و فعليا.

     ان لكل طاغية وطاغوت جمعة , وان موعدهم الجمعة, وان افلت طاغية من جمعة فان امامه 52 جمعة, وان اخطأته  واحدتها فلن تخطأه تاليتها, والجمعات الربانية هذه تثبت ان هذا الدين متين وان هذا الدين فيه شعائر مانعة جامعة , ففيه لحظات وساعات وايام وليال واسابيع واشهر وسنة وسنوات تجعل من هذه الامة حية وتذكرها  وتشحذ من عزمها في لحظات الضعف والفتور , فمنها الاذكار والاستغفار والدعاء  والصلوات والجمعات ,والشفع والوتر وليال عشر وليلة القدر, والصيام والزكاة والصدقات والحج  والحهاد .والاعياد.والذكريات...وامور اخرى كثيرة.. تجعل من الاسلام حضارة و رسالة خالدة وتجعل  من امة الاسلام امة حية ذات قيم و حضارة.


عبدالله الهريشات

No comments: