My Blog List

Saturday, February 18, 2012

لا تقل أصلي وفصلي أبداً ـ ـ ـ إنما أصل الفتى ما قد حصل


دعاوي الجاهلية

         لا نريد ان يطلع علينا احد فيقول بقول الجاهلية نحن بنو فلان ونحن اهل المدينة العلانية او نحن الطفايلة او نحن الكركية والسلطية والخلايلة او الاردنية والفلسطينية وغيرهم وغيرهم فيدعون بدعوى الجاهلية  فكلكم لادم وادم من تراب وان اكرمكم عند الله اتقاكم وان الخلق كلهم عيال الله وخيرهم عنده خيرهم لعياله ، وان الصالحين المصلحين منهم في الوطن والامة هم من يشرف بهم الاردن  ويشرفوا انفسهم وعوائلهم وقبائلهم  وامتهم،اما الفاسدون الظالمون فلا يشرفون احدا ابدا ولهم الخزي والذل  واللعنة في الدارين .  
 


      وانني اذ اهدي هذه القصيدة التي قالها زين الدين عمرو بن الوردي وهي من اللاميات المشهورة وهي تغني عن كثير من الكلام لما فيها من حكمة الشعر وسحر البيان :


اعـتزلْ ذكـر الأغاني والغـزلْ . . . وقـل الفصـل وجانبْ مــن هزلْ

ودع الذكـر لأيام الصبا. . . فـلأيـام الصبا نجــمٌ أفــلْ

واتـرك الغــادة لا تحفـــــل بهـا. . . تـمسِ فــي عـز رفيع وتجلّ

وافــتكر فـــي منتهـى حسـن الذي. . . أنــت تــهواه تجد أمـرا جلل

واهـجر الخمرة إن كـنت فتى. . . كــيف يسعى في جنون من عقل؟

واتـق الله فتقـــوى الله ما. . . جـاورتْ قــــــلب امرئ إلا وصـل

ليـس مــن يــقطع طرقــا بطلا. . . إنما مـــن يــتــقي الله البطل

كــتب المـوت عـلى الخلق فكم. . . فـلّ مــنْ جــيش وأفـنى من دول

أين نمرود وكنعان ومـن. . . ملك الأرض وولى وعزل؟

أيـن مــن سـادوا وشادوا وبنوا. . . هــــلك الـكل ولم تغن القُلل؟

أيـن أرباب الحجى أهل النهى. . . أيـن أهــل العلم والقوم الأول؟

سيــعـيــد الله كــــلا منــــــــهمُ. . . وسيـجــــزي فــــــاعلا ما قد فعل

اطـلـب العلــم ولا تـكسل فما. . . أبعـــــــد الخيـــر علـى أهل الكسل

واحتـفل للفــقه فــــي الدين ولا. . . تــــشتــغـل عــــنه بمال وخــول

واهــجـر الـنــوم وحصلــــه فمن. . . يـعــرف المــطلوب يحقر ما بذل

لا تـــقــل قــد ذهـبــــت أربابه. . . كـل من ســار على الدرب وصل

فــي ازديــاد العــــــلم إرغـــام العدا. . . وجـمال العلم إصلاح العمل

جمـل المـنطق بالنحو فمن. . . يُـحـرم الإعـراب بالنطق اختبل

انظـم الشعر ولا زم مذهبي. . . فــي اطراح الرفـــــد لاتــبع النحل

فـهو عـنوان عـلى الفضـــل وما. . . أحـسن الشعـر إذا لم يــبــتـذل

أنـــا لا أخــتار تــقــبــيــل يـد. . . قـطعهــا أجمــل مـــن تلك القبل

مــلــــك كسرى عـنه تـغـني كسرة. . . وعـن البحر اجتـزاء بالوشل

اطرح الدنـيـا فـــمن عــاداتهــا. . . تـخفــض العـالي وتعلي من سفل

عـيــشة الـراغـب في تحصيـلها. . . عــيــشــة الجاهــل فيها أو أقل

كم جهـول بـــات فيها مكثرا. . . وعــــليـم بات منها في علل

كـم شجاع لـم يــنل فيها المنى. . . وجــبان نال غايات الأمل

فاتـرك الحيـلة فــيها واتكل. . . إنـما الحيلة في تـرك الحيل

لا تــقــل أصـلي وفصلـي أبـدا. . . إنـمـا أصــل الفـتى ما قد حصل

قــد يــسود المرء مــن دون أب. . . وبحسن السبـك قد ينفي الدغـل

إنما الورد من الشوك وما. . . يـــنــبــت النـرجس إلا مـن بصـل

قـــيــمة الإنـسـان مـا يـحسنـهُ. . . أكـثـر الإنسان مـنـه أم أقـل

بــيــن تـــبــذيـر وبخل رتـبة. . . وكل هـــذيــن إن زاد قـــتـــــل

لـيـس يــخلو المرء من ضد ولو. . . حاول العزلة فــــي رأس الجـبل

دار جـار السوء بالصبـر وإن. . . لم تجـد صبرا فما أحلى النــقــل

جـانــب السلــطان واحذر بطشـه. . . لا تعاند مــن إذا قـال فعــــل

إن نصف الناس أعـداءٌ لمن. . . ولي الأحكام هــــــذا إن عــــــــدل

قـصّر الآمال في الدنيا تفز. . . فــدليل العــقـل تــقـصـير الأمل

غــب، وزر غبا تـزد حبا فمن. . . أكـثرالترداد أقــصاه الملل

لا يضر الفـضــل إقـلال كـمـا. . . لا يضـر الــشـمــس أطباق الطفـل

خذ بـنصل السيف واترك غمده. . . واعتـبر فضل الفــتى دون الحلـل

حبك الأوطـان عـجـز ظـاهـر. . . فـاغــتــرب تــلــق عـــن الأهـل بدل

فبمكـث الماء يبقـى آسنا. . . وسـُـرى البـدر بـــه البـدر اكـتمل

No comments: