My Blog List

Saturday, May 14, 2011

عمال الوطن بناته وابناءه البررة

عمال الوطن بناته وابناءه البررة
بقلم : عبدالله الهريشات

               ان الاوطان لا تبنى الا على اكتاف واكف وسواعد ابناءه البررة المخلصين الصادقين من عماله وفلاحيه وجنوده في القطاعات المتعددة من صناعية وتجارية وزراعية وصحية وسياحية وعقارية وغيرها , ان الطبيب والممرض والجندي و الخباز والمزارع والفلاح والتاجر والبناء والصانع وعامل النظافة ومن يسهر و يقوم باي خدمة في هذا الوطن , هؤلاء هم جميعا بناته وكل منهم على ثغرة من ثغوره , هؤلاء هم من يجب علينا تقبيل اياديهم المعطرة بالتعب والعرق والغبار وهم من يجب علينا تقديرهم وتوفير الامن والامان النفسي و الصحي والاجتماعي لهم ولعوائلهم لكي يعطوا وهم في اتم ارتياح نفسي على مستقبلهم ومستقبل ابناءهم ومن يعولون .

             قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أمسى كالا ( متعباً ) من عمل يديه أمسى مغفور له.) ,  وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( طلب الحلال واجب على كل مسلم). ( ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبى الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده ) , وان اليد التي تبني وتكدح هي غير اليد التي تهدم وتعبث وهي غير اليد الخاملة التي تمتد وتستجدي , عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( لَأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بِهَا وَجْهَهُ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ ).

            ان الايادي في الاسلام انواع فمنها ايادي عليا وايادي سفلى واليد العليا خير من اليد السفلى وفي كل خير ان كانت ايادي طاهرة نظيفة لان هناك ايادي سفلى سافلة وفي اسفل سافلين , ونحاول ان نلقي نظرة على انواع الايادي السفلى والعليا  وهي اربعة انواع :

            اولا: اليد العاملة وهذه يد يكرمها الاسلام ويحبها الله ورسوله وهي الاساس في بناء الاوطان والسبب في رفعتها وتقدمها على جميع الاصعدة وهذه اعلى انواع الايادي العليا وهي اليد التي يحبها الله ورسوله وهي اليد التي يحب ان تكرم وتقبل وتقدم لها الجوائز والتقدير وخاصة ان كانت اياد امينة صادقة طاهرة مخلصة .

            ثانيا: اليد العاطلة وهذه يد يجب ان تدرب وتعلم حرفة وصنعة وان توفر لها مراكز التعليم و التدريب والتشغيل  لتجد عملا , او يبتكر صاحبها عملا له ليكفيه الحاجة وتسد عنه الفاقة ولتنتقل هذه الايادي الى النوع الاول لليد العاملة لتشد من ازرها  وتعمل معها في بناء الوطن ولتصبح في صفوف الايادي العليا .

            ثالثا: اليد العاجزة وهذه يد يجب توفير العيش الكريم لها من قبل الدولة ومؤسسات المجتمع المدني , وهذه اليد اما ان كانت في السابق يدا عاملة ومن الايادي العليا ولكن ظروف العمل او الكبر اوصلها لما هي عليه ولذلك يجب ان يكون لها الامن والامان النفسي والاجتماعي والمالي من تامين و ضمان وتقاعد وهذا هو الواجب على الدولة والمؤسسات على اقل تقدير لها , واما ان تولد اليد عاجزة وبها اعاقات وهذه يجب على الدولة ومؤسسات المجتمع المدني والاقارب وبواجب التكافل الاجتماعي توفير الحياة الكريمة لمستحقيها مع توفير نوع من الاعمال والحرف تتناسب وطبيعتها .

           رابعا: اليد العابثة وهذه يد لاتخاف الله ورسوله وهذه هي اشر الايادي واسفلها على الاطلاق وهي يد غير منتجة البته بل يد تدمير وافساد , تخون الامانة التي حملت فهي تهدم في الاوطان بتخاذل واستهتار و بقصد وبلا مسؤولية فتقطع الاشجار وترمي في كل مكان الاقذار  وتسرق الاموال والممتلكات وتنهب وتعيث فسادا وافسادا في البلاد والعباد وقد يصل الامر الى حد ان تقتل العباد وتدمر الممتلكات من اجل ذلك , وهذه اليد  يجب ان يقوّم صاحبها ويصلح وتوفر له برامج الاصلاح المختلفة , والا قطعت هذه الايادي او عزر وسجن اصحابها بل تقطع ارجلهم ايضا ويصلبوا ان زاد خطرهم على البلاد والعباد , كما قال تعالى: ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) (المائدة) . 

    انني اذ ابارك اليوم واقبل الايادي التي تبني الاوطان وتعمرها بالحب والخير وتزيدها قوة ومنعة وعزا وتجعلنا امة ذات شأن بين الامم , واختتم مقالي هذا بقول الله تعالى: ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) "105التوبة".
           
abdulhrish@yahoo.com                      عبدالله الهريشات


No comments: