My Blog List

Monday, May 9, 2011

اركان منقوشة و خلطات مغشوشة


اركان منقوشة و خلطات مغشوشة

بقلم: عبدالله الهريشات

         هناك امثال اردنية شعبية من مثل : من بره الله الله ومن جوه يستر الله , ومن بره رخام ومن جوه سخام , وهناك عند مهندسي البناء والطوبرجية مصطلح الخلطة المغشوشة وهذه ان كانت في البناء وفي ركن اساسي من اركانه تكون المصيبة والكارثة من بعد وقد يطول او يقصر وقوع المصيبة حسب درجة الغش في تلك الخلطات المغشوشة ولكنها في النهاية تقع وان كانت الخلطات هذه في الاركان جميعها فبشر البناء بالسقوط وبشر مربع بقصر العمر لا بطوله وكما قال الشاعر الحكيم الافوه الاودي:

والبيـتُ لا يُبْتَنَـى إلا لـهُ عَمَـدٌ  … ولا عِمـادَ إذا لـمْ تُـرْسَ أَوْتـادُ
فـإنْ تجمـعَ أَوتــادٌ وأَعـمـدَةٌ ….. وساكنُ بلغوا الأمرَ الـذي كـادوا
لا يَصْلُحُ الناسُ فَوضَى لا سَراةَ لَهُمْ.......…ولا سَـراةَ إذا جُهالُهُـمْ سادُوا
تُهدى الأمورُ بأهلِ الرشْدِ ما صَلَحَت… ْفـإنْ تَوَلـوْا فبالأَشْـرارِ تَنْـقـادُ
إذا تَولـى سَـراةُ القـومِ أَمْرَهُـمُ … نَما على ذاك أَمْرُ القـومِ فـازْدادُوا
أمارةُ الغَي أنْ تَلقَى الجميعَ لدى الـ… إبـرامِ للأمـرِ، والأذنـابُ أكتـادُ
كيفَ الرشادُ إذا ما كنتَ فـي نَفَـر … ٍلهُمْ عنِ الرشْـدِ أَغْـلالٌ وأَقيـادُ؟
أَعطَوْا غُواتَهَـمُ جَهْـلاً مَقادَتَهُـمْ … فكلهُـمْ فـي حبـالِ الغَـي مُنْقـادُ
حانَ الرحيلُ الى قـومٍ وإنْ بَعُـدوا … فيهِـمْ صَـلاحٌ لِمُرْتـادٍ وإرْشـادُ
فسوفَ أجعَلُ بُعْـدَ الأرضِ دونَكُـمُ … وإنْ دنَـتْ رَحِـمٌ منكُـمْ ومِيـلادُ
إن النجاةَ إذا مـا كنـتَ ذا بَصَـرٍ … مِـن لجـةِ الغَـي إبعـادٌ فإبعـادُ

        نحن في الاردن جميعنا متفقون على اننا نريد اردنا قوي البناء والاركان كالبنيان المرصوص وكالجسد الواحد اذا تداعى منه جزء تداعت له سائر الاجزاء بالسهر والحمى لا نريد غشا ولا فسادا في البناء والاركان ولا في الرجال والنسوان , لان « ما من راع غش رعيته إلا وهو في النار » ولان (الا كلكم راع وكل مسئول عن رعيته) ,ولإن( من غش فليس منا) , لان الغش بهدم حضارة الانسان ويردي بها الى قذارة الغاب والحيوان , نريد كل واحد ان يعرف ما له وما عليه ويقوم بواجباته خير قيام وان يعطي ويقدم لوطنه قبل ان يسأل وطنه حقوقه وما له , ان كل منا على ثغرة من ثغوره فلا يؤتين من قبلنا , واذكر عبارة الرئيس كيندي -ولا ضير ان ياخذ العربي و المسلم ضالته وحكمته من اي كان- وقد قالها كنيدي للامة الامريكبة في خطاب له:
  Ask not what your country can do for you - Ask what you can do for your country.
لا تسال ماذا يعمل لك وطنك , بل سل نفسك ماذا تعمل وتقدم انت لوطنك , وقد قال الملك الراحل : فلنبن هذا البلد ولنخدم هذه الامة.

       وعلينا ان يسأل كل واحد منا نفسه ويحاسبها بصدق واخلاص في خلوته وعندما يضع يديه تحت خده وفوق مخدته قبل النوم ماذا قدمت وفعلت لوطني وابناء وطني واهلي واسرتي ونفسي ؟ هل غششت؟ هل عملت باخلاص وصدق واتقنت عملي وبذلت ما بوسعي واقصى طاقتي في ذلك؟ انني ارى من بني قومي في كل يوم واسمع قصصا لا يسع المجال لذكرها في الغش والنصب والاحتيال وخيانة الامانة والاستهتار وكما حدث معي ولسيارتي لاصلاح راسها (راس الموتور) وقد عانيت ما عانيت وعلى مدار ثلاثة ابام بلياليها بين غش وكذب ومماطلة حتى صار راسي كراس سيارتي , وهذا لا يعني اننا فقدنا الامناء الاقوياء والرؤوس الصالحة .

         ولنا ان  نتسأل كاردنيين في خارج او داخل الاردن هذا البناء الشامخ هل هو اركان منقوشة فقط وهل هناك خلطات مغشوشة فيه؟ لاننا نعيش في هذا البناء وتحت سقفه وعلينا جميعا ان نتدارك هذا الغش واصلاحه والا سقط البناء -لا قدر الله- علينا جميعا واصبحنا مثل اصحاب السفين في بحر لجي..

abdulhrish@yahoo.com
عبدالله الهريشات

No comments: