My Blog List

Saturday, June 25, 2011

جمعة الحزم في الجنوب

"جمعة الحزم" في الجنوب: يا عدوان ارتاح ارتاح احنا نكمل الاصلاح (مصور)

التاريخ:24/6/2011 - الوقت: 1:21م
ثابت عساف وهشام الحيصة وحذيفة قرارعة
دعا الحراك الجنوبي في الكرك والطفيلة ومعان وذيبان وحي الطفايلة بعمان في احتجاجات "جمعة الحزم" الى رحيل حكومة الدكتور معروف البخيت ،واستبداها بحكومة انقاذ وطني تبدأ مرحلة اصلاحية حقيقية جديدة.
فقد خرج المئات من ابناء الطفيلة اليوم بعد صلاة الجمعة من امام المسجد الكبير في المدينة باتجاه دار المحافظة،مطالبين برحيل الحكومة بعد ان قدم وزراء فيها استقالاتهم اعتراضا على عدم جديتها في الاصلاح.
ووصف اهالي الطفيلة البخيت وحكومته بـ"الجبناء"، داعين الى محاسبة الفاسدين وقطع ايديهم بدل اسكات اصوات المصلحين، في اشارة الى البرنامج الحكومي لتكميم الافواه الذي كشف عنه الوزير المستقيل طاهر العدوان .
وهتف المشاركون .. "يا عدوان ارتاح ارتاح احنا نكمل الاصلاح","يا بخيت يا جبان ارحل ارحل لا تنهان","ارجع ارجع يا شاهين وافضح كل الفاسدين","من الطفيلة للعاصمة بدنا جمعة حاسمة","من الطفيلة لمعان افرجوا عن الشجعان","من الطفيلة للكرك.. ما احنا ضدك يا درك","من الطفيلة لذيبان بدنا نقضي على الحيتان".
وحمل المشاركون في "جمعة الحزم" نعشاً رمزياً كُتب عليه "الحكومة والإصلاح ومكافحة الفساد" تعبيرا عن يأسهم وعدم اقتناعهم بجدية الحكومة في الاصلاح, كما حملوا ايضا مجموعة من اليافطات كتب عليها "حكم الشعب يعني قضاء مستقل وبرلمان نزيه وحكومة منتخبة "," اقطعوا ايدي السارقين بدل ألسنة المصلحين","السلطة التشريعية + السلطة التنفيذية + السلطة القضائية = جهات أمنية".
وفي لواء ذيبان خرج المئات في مسيرة "جمعة الحزم" طالبوا خلالها بحكومة انقاذ وطني, معتبرين ان حكومة البخيت اصبحت في عداد الراحلين.
وشدد أهالي ذيبان على بقاء خيمة "التغيير" حتى تنفيذ مطالبهم, ورفع المشاركون لافتات كتب عليها:"بوجود الفساد الجميع يدفع الثمن","طفح الكيل فينا وفاض بدنا حكومة انقاذ".
وهتفوا :"علا يا بلادي علا الموت ولا المذلة","ما اخلقنا نعيش بذل بدنا نعيش بحرية","حرامية في الاساس حكومة تجويع الناس","زنقا زنقا دار دار .. ذيبان بلد الاحرار","والحرية بدها رجال ... ايدكم معنا يا شمال","بدنا نحارب الفساد ... ملينا دور الشحاد ","لا البخيت والاغيرو .. بدنا حكومة منتخبة".
كما وانطلقت مسيرة حاشدة من امام المسجد العمري وسط الكرك باتجاه مدرسة الكرك الثانوية للبنين تطالب برحيل الحكومة بعد ان بدأ يغادرها الوزير تلوى الوزير, على حد تعبير المشاركين.
وهتف مئات المواطنين من كافة القوى والفعاليات الشبابية والشعبية في المدينة بعبارات من بينها:"الاراضي الاميرية للاردنية مش للحرمية","العدوان قال وصاح مين معطل الاصلاح ","حيك يا طاهر عدوان رفضت الذل والخذلان","الحزم بعد الاصرار وينك يا ارض الثوار","من هون هب التغيير .. لا فساد ولا تزوير","ومن الكرك لعمان .. بدنا نحاسب كل خوان","الاردن بده تطهير .. من الفساد والتزوير","هاي الكرك ما تنظام .. على الظلم ما بتنام","الاصلاح بده تسريع .. هاي مطالب الجميع","الكرك ملت الوعود ..بدنا حقوق النا تعود","يا بخبت اسمع اسمع .. ابن الكرك ما رح يركع","بدنا نحارب الفساد .. ملينا دور الشحاد","مطالبنا شرعية ..بدنا نعيش بحرية","طفيلي بينادي اليوم .. يا كركي بيكفي نوم","حقيقة بعد التأكيد .. شعب الاردن مش عبيد".
وفي حي الطفايلة بعمان اعتصم العشرات مؤكدين تضامنهم مع "جمعة الحزم" التي يقيمها ابناء الجنوب اليوم, ومشددين على استمرار اجتجاجاتهم حتى تحقيق الاصلاح الذي يريده الشعب.
وقال المشاركون انهم يقفون اليوم ليوضحوا الصورة الحقيقة لأبناء حي الطفايلة الذين هم من الشعب و ليسوا "بلطجية".
وفي معان شارك المئات في مسيرة ضمن ما اسموه بـ"جمعة الحزم" مطالبين بشمول معتقلي المدينة بالعفو العام الذي صدر مؤخرا.
واعلن المشاركون انهم مستمرون في حراكهم وتضامنهم مع الحراك الجنوبي حتى تحقيق الاصلاح والعدالة للشعب الاردني, على حد وصفهم.
إلى ذلك أعلن الحراك الشبابي في اربد انضمامه للحراك في الجنوب الذي بدأ قبل 4 اسابيع، رافعين ذات شعارات الحراك الجنوبي "نعم للوطن نعم لثورة الجنوب .. لا للفساد".
وفي محافظة اربد احتشد زهاء ما ئتي مواطن بمسيرة جابت شارع الهاشمي في مدينة اربد عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة باتجاه ميدان الشهيد وصفي التل مطالبين بتسريع وتيرة الاصلاحات السياسية والاقتصادية ومحاربة الفساد.
وردد المشاركون في المسيرة التي انطلقت من المسجد الهاشمي هتافات ضد اي محاولات تنتقص من دور الاعلام وتقيد حريته من خلال حزمة مشاريع قوانين سيبحثها مجلس النواب في دورته الاستثنائية.
وحملوا مجلس النواب المسؤولية الكاملة حول تصرفات الحكومات المتعاقبة داعين الى ان يكون المجلس على قدر المسؤولية التي حمله اياها الشعب.
وفيما يلي بيان الحراك الجنوبي بمناسبة جمعة الحزم ..
بيان صادر عن الحراك الشبابي والشعبي تحت عنوان "جمعة الحزم "
قال تعالى"تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لايريدون علوا في الارض ولافساداً والعاقبة للمتقين " صدق الله العظيم .(القصص 83)
ايها الاحرار ,,,,,
من هنا من عروس الشمال الى عبق الصحراء بالمفرق الى سلط الابائة والفخار من ذيبان الرجولة فالطفيلة الشماء وحيها في عمان من الكرك, نرسلها تحية ووعد بالصمود لكل حرة وحر مدافعاً عن هذا الوطن من دنس الفساد والفاسدين المتاجرين بخيراته وبفقرائة .
ايها الاحرار ,,
ان ما يعانية وطننا العزيز المنهك من فساد الفاسدين الذين حولوا الفساد الى ضاهرة خطيرة في بنيت الوطن و تكوينه الاداري والسياسي ,هذا الوباء بسبب فايروس الفساد والنهب المنظم لثروات الوطن والمواطن وتهريب الاموال خارج البلاد . ...
اننا ومن هنا نؤكد اننا حازمون في هذه الجمعة المباركة على اجتثاث الفساد ومحاسبة الفاسدين ,واستعادة اموالنا المنهوبة والمهربة الى خارج الوطن , وحازمون على اعادة الاصلاح في كل الميادين السياساية والاقتصادية والاجتماعية الى طريقة الصحيح , ولا للتسويف لا للمماطلة لا للالتفات على الاصلاح ولا للوي عنق القوانين ولا لتغير الحكومات ,من اجل التهرب من المسؤولية .اننا نريد دولة عصرية دولة قانون لا دولة اشخاص اننا نريد برلماناُ يدافع عن الامة لا متامر عليها .
انه الحزم بين الشعب والحكومه سامنا وعودات سامنا التفاتات سامنا التوائات فاما تحزم الحكومة امرها تجاه الاصلاح ومحاربة الفساد والمحافظة على الوطن .واما ستحزم نحن امر كل الملفات.
ايها الاحرار ,,,
ان الاردن بحاجة لكم في هذه اللحظة انه ينادي ابنائة الاحرار للتكاتف وتوحيد الصف للنهوض به وبكافة ابنائة لان المافيات والشللية احطت به على شفا هاوية .
ونقولها بحزم
نعم للوطن
لا للالفات عن الفساد والفاسدين
لا للتفاف على نقابة المعلمين حملة الرسالة
لا للتفاف على قوانين المطبوعات والنشر
لا لتكميم الافواه
لا للمشاريع الوهمية التي تقوم على عرق الكادحين من ابناء الوطن
لا للحصانه للفاسدين والمفسدين اين كان موقعهم.
ايها الاماجد في هذا الوطن العزيز
ان حراكنا لم ولن يقوم على اسقاط شخص او اشخاص ولكن قطعناه عهد على ارواحنا
سنبقى ثائرين على الفساد والفاسدين والمتامرين على هذا الوطن الكبير.
نريد دولة قوية لا دولة اقليمية دولة محصنة محافظة على ابناءها ومقدراتها من خلال حكومة ممثلة للشعب مسؤولة امام الشعب لا حكومات ممثلة على الشعب.
ونعاهدكم بالمضي مهما كان الثمن بالوقوف مع الوطن ضد من يتاجر به وياكل خيرة ويسخرة لخدمة اعداء الوطن والشعب والامة.
عاش اردن الاباء حرا عربيا والمجد لابنائة الاحرار الاشاوس
وانها لثورة حتى اجتثاث الفساد واصلاح النظام؟
لجان الحراك الشعبي في محافظات الجنوب ( حي الطفيلة ،ذيبان ، الكرك ، الطفيلة ، معان )
لجنة الحراك الشبابي والشعبي في محافظة إربد
تصوير: حذيفة قرارعة
(البوصلة)


No comments: