My Blog List

Wednesday, October 12, 2011

صفقة الصفقات وصفعة الصفعات

بقلم: عبدالله الهريشات

           ان الصفقة التي ابرمتها حماس مع الاحتلال تعد- بعد الربيع العربي- بحق مفاجأة هذا العصر و صفقة صفقاته  والتي لم تعرف كافة تفاصيلها بعد وان بدت بعض شروطها ، ولكن من المتخوف منه ان بعض هذه الشروط يتاخر تنفيذه الا بعد اشهر مما يعطي فرصا لهذا الاحتلال الذي لا عهد له ان يخل بتنفيذ هذه الشروط في ميعادها وهذا ما اثبته التاريخ وقرارات الامم المتحدة ومجلس امنها ، وقد لا يكون هذا الامر غائبا عن حماس وقد اعدت له عدته.

         لقد وصف نتنياهو الصفقة بأنها 'قرار صعب'. نعم انه صعب وكسر مبين للاحتلال والطغيان والايام القادمات ستكون باذن الله اشد واصعب ، وانها صفعة من الصفعات القادمات .

          ووصف الناطق باسم كتائب القسام ( أبو عبيدة ) الصفقة بأنها 'إنجاز تاريخي للمقاومة الفلسطينية'، كما أنها 'انتصار للشعب الفلسطيني على الاحتلال الإسرائيلي'. وأكد أن الاتفاق تم وفق الشروط التي كانت تطالب بها المقاومة، نعم انه نصر مبين للامة جميعها ، وانها صفقة الصفقات .

      نتذكر قول عمر بن الخطاب وتقبيله لراس عبدالله بن حذافة السهمي بعد ان قَبَّل عبدالله راس طاغية الروم شرطا ليطلقه ويطلق ثمانين من المسلمين كانوا معه في الاسر ، وعند قدومه مع المحررين من الاسر قام عمر وقبل راسه وقال هذا راس ينبغي ان يقبله كل مسلم وكان قد داعبه وعابه بعض المسلمين ولاموه على تقبيل راس ذاك العلج ، فيقول لهم: أطلق الله بتلك القبلة ثمانين من المسلمين .

        ان هذه الصفقة تدل على انجاز عظيم ليس  لحماس فحسب وانما للشعب الفلسطيني وجميع حركات مقاومته وحركات التحرر في العالم، وتدل على الصبر الكبير وقوة الاصرار والعزم على اجبار العدو على الرضوخ للشروط ، وتدل ان حماس هم الرجال الرجال على جميع الاصعدة  وفي  جميع الميادين من ميدان المقاومة والقتال الى ميدان التفاوض  والمقال، وتعد هذه الصفقة بحق نصرا للمقاومة وللمستضعفين في الارض كافة ، واثبتت ان حماس هم بحق رجال عندما يفتقد الرجال  .


        مبارك لحماس وللشعب الفلسطيني هذا الانجاز وانها لفاتحة الى طريق التحرير والنصر ولقد آن الاوان للشعب الفلسطيني ان يبدأ ربيعه مع باقي اخوانه من الشعوب العربية ، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد:7) .
  

No comments: