My Blog List

Monday, December 2, 2013

السلطة الفلسطينية تعتقل 20 سلفياً في الضفة الغربية

السلطة الفلسطينية تعتقل 20 سلفياً في الضفة الغربية

01-12-2013 08:17 PM

Jo24 -
أعلن مسؤول امني فلسطيني الأحد ان السلطة الفلسطينية اعتقلت عشرين ناشطاً سلفياً في الضفة الغربية، نافياً ارتباطهم بتنظيم 'القاعدة'.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ'فرانس برس' إنه 'في الأيام الأخيرة تم اعتقال عدة مجموعات من السلفية الجهادية وعددهم الاجمالي عشرين شخصاً'، مؤكداً 'هم يحملون أفكار السلفية الجهادية ولكنهم ليسوا مرتبطين بالتنظيم المركزي للقاعدة'.
وكان مجلس شورى المجاهدين، التابع لتنظيم 'القاعدة' أعلن في بيان السبت أنه أصبح له موطئ قدم في الضفة الغربية.
(ا ف ب)

محاكمة «زمزم»

محاكمة «زمزم»


د. رحيّل الغرايبة
المبادرة الأردنية للبناء «مجموعة أفكار» مطروحة على مائدة الحوار الوطني وجاءت من أجل الشروع بمحاولة شق طريق جديدة في ظل القراءة العميقة للمشهد السياسي على المستويين المحلي والإقليمي، حيث تشهد الساحات العربية انقساماً حاداً مرعباً بين الأطراف والقوى السياسية ينبئ بمستقبل مدلهم ومظلم للأجيال والمنطقة برمتها، عندما انتقل الحوار إلى لغة القتل والدم والإفناء المصحوب بمنهج شيطنة الخصم، وعدم الاعتراف بحق الآخر بالحياة، فضلاً عن المشاركة في إدارة دفة الدولة.
انطلقت المبادرة من ضرورة الاتفاق على هدف إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، بمرجعية قيمية حضارية إسلامية، تتسع لكل مكونات مجتمعها، وتعترف بالتنوع الاجتماعي والتعددية الدينية والسياسية، بشكل راسخ، دون موازنة أو تكتيك زمني محدد، وتطرح مشروعاً للحوار الوطني الشامل ضمن منهجية تشاركية عادلة تبتعد من خلالها عن كل أساليب الاستفراد بالسلطة من جانب وأساليب الإقصاء والتهميش للرأي المخالف من جانب آخر.
ما نطرحه يهيئ لخطاب إعلامي جديد، ومنهجية سياسية جديدة تتجاوز الماضي وتاريخ الصراع الطائفي والمذهبي والفكري الذي أضر بالأمة وسلبها قوتها، وجعلها فريسة سهلة بيد أعدائها، وبدأنا نلمس بعض الثمار من خلال اللغة التصالحية التي فاء إليها بعضهم، ومن خلال إعلان القبول والموافقة من أطراف كثيرة كانت أقرب إلى الخصومة والمشاكسة خلال المرحلة السابقة.
هذه الأفكار وهذه المنهجية المطروحة لا يقلل من قيمتها أن تعلن بعض الأطراف قبولها أو الموافقة عليها، ولا يقلل من أثرها ومقدار صحتها نسبتها إلى أي جهة أو مكون من مكونات الدولة، فهي تستمد قوتها من ذاتها ومضامينها، وما تحتوي من معاني وحقائق، وينبغي أن نعترف بحق كل صاحب فكر ومنهج أن يدلي بدلوه تجاه ما يطرح، وأن يتناول هذه المضامين بالمناقشة العلمية والحوار الدافئ والنقد الموضوعي، البعيد عن لغة الاتهام والتشهير، والتوظيف الشكلي الذي لا يليق بالعقلاء، ولا يليق بأصحاب المكانة الذي يحترمون عقولهم، ويحفظون كرامة أنفسهم أولاً.
المبادرة التي طرحت أفكارها عبر الإعلام والصحف والمواقع الإلكترونية، وعبر المؤتمرات الإعلامية والمقابلات الصحفية وعبر الفضائيات المحلية وغير المحلية، وهناك منشورات مطبوعة وموزعة ومتوافرة عبر شبكة المعلومات، تفتح ذراعيها لكل كلمة تتناول الأفكار والمضامين، ومستعدة لمحاكمة علنية أمام الجمهور الأردني والعربي وأمام العالم كلّه.


بقية مقال د. رحيل غرايبة
المنشور على الصفحة اخيرة ج1
نحن نشعر بالفخر والاعتزاز تجاه ما نطرحه من أفكار، ونعلن عن أتم الاستعداد للتعاون مع كل وطني غيور يعمل على مصلحة البلاد والعباد، ولا مجال للمساومة على أي فكرة تتنطلق من فهم واسع وعميق للإسلام العظيم، الذي يشكل مصدراً لهوية الأمة الثقافية، ويحدد معالم شخصيتها، ويبني ركائز مشروعها الحضاري النهضوي الذي تفاخر به الأمم.
العمل الدؤوب على نشر مفاهيم الإسلام الصحيحة، والعمل على توضيحها وتجليتها بكل الوسائل واجب شرعي، والعمل على خدمة الشعب والأمة وإيجاد الأفكار التي تحقن الدم واجب وطني لا يجوز التقاعس عنه ولا يحتاج لإذن من أي طرف.
ما طرحته المبادرة من أفكار ومعان حول مفهوم الدولة المدنية والتعددية، وحول حقوق المرأة، والأقليات، وحول إسهام المواطنين المسيحيين في المشروع الحضاري تنطلق من صميم الإسلام، وهو فهم أصيل مستند إلى تأصيل شرعي سليم، وليس تقليداً لقول أو استنساخاً لتجربة أخرى، مع ضرورة الاستفادة من كل التجارب الصحيحة والناجحة، وهو قول يعبّر عن جوهر الفكرة الصحيحة للحركة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين، ولا نذيع سراً إذا قلنا إن هناك جدلاً وحواراً طويلاً منذ زمن بعيد داخل أروقة الحركة الإسلامية حول هذه القضايا، التي يعدُّها بعضهم من باب التحديث المرفوض أو نوعا من الفكر المنهزم الذي يبتغي رضا الغرب، أو تزلفا إلى المخالفين، ومن هنا فإن الخوف والقلق يكمنان في محاكمة الأفكار وليس الأشخاص، ومحاكمة الفهم الجديد وليس محاكمة المبادرة، حيث صدر ما يعبر عن ضيق بعضهم، إزاء هذه الأفكار وهذه المفاهيم التي طرحتها المبادرة وما سببته من صداع لرؤوسهم.
ما نود أن نؤكد عليه بإصرار أننا ماضون بنشر هذه الأفكار وتوضيحها وتجليتها، لتصبح رأياً عاماً، وتجميع الأردنيين حولها بما نستطيع من جهد، ونحن نواصل دعوة كل الأطراف والقوى السياسية وجميع المكونات الاجتماعية دون استثناء، ولن نخوض في معركة الاستنزاف الداخلي، ولن ننجر إلى مربع المناكفات مرة أخرى.
المبادرة تعد إضافة نوعية على صعيد الفكر وعلى صعيد الفهم، وعلى صعيد العمل الوطني، ونأمل من كل الناقدين والناصحين، ألا يحجب ضيق النظر صواب الرؤية، وألا تؤدي الخصومة الى غمط الفكرة، وألا تؤدي الجفوة إلى ظلم في التقويم وإجحاف في التقدير وتعسف في اطلاق الأحكام، وبقي أخيراً أن نخضع إلى البديهة القائلة إن الأفكار لا تموت ولا تفنى، والأشخاص هم الذين يموتون، والأفكار المنبثقة من الإسلام العظيم ليست زبداً ولا تذهب في جفاء، بل الزبد يتمثل بالجهل وضيق الصدر والبحث عن الاغتيال والتشفي والانتقام.
(الدستور)

د. رحيّل الغرايبة
 
02-12-2013 12:31 AM

Sunday, December 1, 2013

بالفيديو..السيسي يهدد قضاة مصر بارجاع مرسي ان لم يقتلوا الاخوان

بالفيديو..السيسي يهدد قضاة مصر بارجاع مرسي ان لم يقتلوا الاخوان



وطــن نــيــوز

وصل للجزيرة فيديو مسرب للفريق السيسي يهدد فيه القضاة بارجاع الرئيس مرسي الى الحكم ان لم يقتلوا الاخوان

التسجيل كما قال مرسله تم ثاني يوم للنقلاب على الشرعية خلال لقاء جمع السيسي بكبار الهيئات القضائية في مصر ..
يتضمن هذا التسجيل ان السيسي قال للقضاة في اللقاء . اختاروا موقفا واخدا اما ان تكونوا معي للنهاية واما سأضطر ان اعيد مرسي مرة اخري للحكم .

انتم تعلمون ان مرسي كان لديه نية قوية لتطهير القضاء وانتم تعلمون ان الألاف في الشوارع حاصلين علي امتيازات في الحقوق ومن حقهم التعيين في القضاء وانتم تشكلون عوائل داخل القضاء . لو أردتم ان يتم تدمير البيت القضائي ويقضي علي حل ابنائكم في القضاء فقفوا معي للنهاية والتزموا بما اقول لكم


بعض من مقالاتي في وطن نيوز

بعض من مقالاتي في وطن نيوز

عبدالله الهريشات


- مصر بين ربين
- الصوديوم والقرارات الصادمة
- مصر والانقلاب بين فراعنة الخراب وفتنة الاعراب
- هولوكوست مصري
- من يوحد الامة ؟!
- مصر وسحرة الفرعون
- مصر ام مصران ؟نصر ام خسران؟
- الامة ومصر بين فجرين صادق وكاذب
- مرسي شهيدا
- الفراعنة الجدد وديموقراطيتهم لاتفرحوا كثيرا
- مصر الى اين؟
- النظام يسقط النظام
- دمشق بوابة الوحدة والتحرير
- النسور والباسور
- الاخوان والحكومة والشيطان
- لاخوف ونوم بعد اليوم
- اقتربت الساعة وانشق الاسد
- نداء الى الامة العربية والاسلامية والى المخلصين فيها
- انتخابات المجانين في الكوانين
- الاصلاح والنسور وعلاما والاما نلف وندور
- من باع ويدمرالبلد ؟!
- نذيرا شؤم ام بشيرا خير؟!
- ايران بين شيطانين
- تعالوا الى كلمة سواء
- العزاء ما قبل الاخير

Monday, November 18, 2013

أسامة محمد مرسي يكتب: نعمة الانقلاب

أسامة محمد مرسي يكتب: نعمة الانقلاب

المراقب بعين الأريب لتطورات المشهد الثوري المصري يستقر يقينه عند الحقيقة التي ظلت في طور التغافل منذ خلع مبارك في فبراير ٢٠١١ وهي أن اللعب صار على المكشوف وتوقفت الدولتين "دولة مبارك ودولة يناير" عن الحرب الناعمه وانتقلتا إلى السجال الخشن.

الأكيد أن دولة مبارك هي التي لجأت الى العنف في النهاية بخيلها ورجلها وإعلامها وعبيدها، وهي دلالة لا تخطئها عيني على قدرة فذة لدولة يناير وما أفرزته من مؤسسات على الحرب الناعمة اضطرت دولة مبارك في الأخير إلى محاولة المواجهة العنيفة بغباء تطوَّر إلى سياسة هدم المعبد على رؤوس الجميع، وهو ما لا تخشاه دولة يناير ومتصدروها ورئيسها؛ لأنها باختصار كانت تريد هدم المعبد بالفعل لتعيد بناءه كما يليق بالوطن، ولكنها لجأت الى نعومة القتال تجنباً لنزف الدم.

وننتهي بدراسة تفاصيل وتراكيب وتحولات المشهد إلى أنه لا يزال يصب في مصلحة دولة يناير بسموّ أهدافها، يتمثل ذلك في عدة شواهد:

أولاً: هي ثورة اختارت نعومة الحرب لكنها لم تستنكف عن بذل الدم "ودي مش عايزة شرح".

ثانياً: من منة الله أن أنتجت الثورة مؤسسات يمثلها مناضلون حقيقيون وليس فقط منتخبون، فليس كل منتخبٍ مناضلاً، ولكانت النكبة التاريخية بالفعل لو مثّل الثورة مؤسسات منتخبة بالفعل لكن يتصدرها نفعيون أو جبناء.. تخيل معي رئيساً منتخباً آخر أو برلماناً آخر يخشى الموت أو يرضى بالدنيّة.

ثالثاً: صار العاقل يرى أن الانتماء للثورة هو الإنقاذ الحقيقي للوطن، ففكرة الوطن أبعد من المكتسبات، وهو ما تجهله دولة مبارك تماماً، فهي بطبيعة فسادها وتركيبة ذئابها لا تنظر إلا للمكتسبات، وهو ما يرتب مسؤولية وطنية حقيقية على دولة يناير أن تواجه حتى النهاية حباً للوطن لا تنافساً ولا تشفياً.

رابعاً: كلما تطور الصراع فإن المكاسب تتضاعف على صعيدين اثنين: الصعيد الأول: هو تكسير تابوهات الصراع السياسي التقليدية، وإطلاق جموح دولة يناير لتقول ما كانت من قبل تتوازن في طرحه. والصعيد الثاني: أن الثورة اكتسبت ـ لا إرادياً ـ عمقاً وأدلجة ترتبط بشكل مباشر بالإسلام والعروبة، وهو المشروع الحضاري الذي لطالما حلم به كل أبناء العالم الإسلامي، مما جعل دولة يناير درة التاج ومحط الأنظار من كل الشعوب الإسلامية والعربية التي تحلم بالتحرر أو حتى التي امتلكت إرادتها جزئياً.

الحقيقة التي أستمتع بدراسة جوانبها هذه الأيام؛ أننا بالفعل كنا في حاجة إلى هذا الانقلاب ـ نعم أعنيها حرفياً ـ لأن هذه المواجهة تعد في عمومياتها حلاً جذرياً لدرن مؤسسات دولة مبارك وفي خصوصياتها تجربة دسمة كان سيستغرق خوضها سنوات وعقوداً لو لم تتم هذه المواجهة.

ويحضرني بيت شعر للعلم الإسلامي الكبير محفوظ النحناح رحمه الله:

بنا ستشرق شمس الحق ساطعة ...  ويرحل الليل والآهات والحزن
وتمسح الأمــة الشماء دمعتها ... ولن ينام لنا عن جراحها جفن
(رصد)

سيـــــد قومه لا يكـــذب!!

سيـــــد قومه لا يكـــذب!!

17-11-2013 11:17
سالم الفلاحات
نعم سيد قومه لا يكذب هكذا قال أبو سفيان وهو على الشرك وفي اوج عداوته للرسول عليه الصلاة والسلام. وان كذب فما هو بسيد......
والحرة لا تزني  هكذا قالت هند بنت عتبة. وان زنت فما هي بحرة  حتى لو ادعت ...
وتموت الحرة ولا تأكل بثدييــــــــــها.
والكريم حبيب الله ولا خير في بخيل .
ودولة الباطل ساعـــــــــــة وستندثر .
والحرب كــــــرّ وفـــــــــر.
والأمور بخواتيمها.
ولما أراد هرقل أن يستوثق من رسالة النبي صلى الله عليه وسلم,احضر عدداً من تجار مكة إلى الشام وسالهم من أقرب الناس لهذا الرجل؟ فكان أبو سفيان بن حرب
استوقفني قول أبي سفيان- أما والله لو كذبت لما رد علي قومي لمكانتي عندهم لكني سيد في قومي أتنزه عن الكذب.
أرجو من كل باحث عن الحقيقة أن يقرأ الاستجواب  والاستيثاق التالي في منهجية  هرقل في التعرف على الحقائق وان يلتزمها ,  فقد اشترط  أن يسأل أقرب الناس إلى  النبي عليه الصلاة والسلام  عنه  وإن يراقبه قومه فإن كذب كذبوه... فقال ابو سفيان :ــ إني سيد في قومي ولا أكذب
فلما وجده صادقاً يتبعه الفقراء يزيدون  ولا يرتدون عنه- وليس في آبائه من ملك، وأنه يدعو إلى مكارم الأخلاق. ولا يغدر فقال :ــ
إن يكن فيه ما تقول  فانه نبي,  وقد كنت اعلم انه  خارج , ولم أكن أظنه منكم , ولو أني اعلم  أني اخلص إليه  لأحببت لقاءه  ولو كنت عنده  لغسلت عن قدميه  , وليبلغن ملكه  ما تحت  قدمي
دلائل ومفاتيح تقرأ المغاليق وتجيب على الأسئلة الحائرة وتقرأ الحالات قبل حصولها، وتملاً الفراغات المجهولة عند معظم الناس, وقال القرآن سيماهم في وجوههم من أئر السجود
ولذا قالت العرب :ــ  والبعرة تدل على البعير ...
هذا ما نطق به لسان الفطرة عند الأعرابي عندما سُئل عن دليل وجود الله ؟ فقال: البعرة تدل على البعير .. والأثر يدل على المسير .. فسماء ذات أبراج.. وأرض ذات فجاج .. ألا تدل على العليم الخبير؟
وهكذا فإن كان المؤمن يرى بنور الله فإن ما سواه يستخدم عقله ويعنى بالمقدمات التي تدله على النتائج.
ليس  لغة الجسد فقط قصدت وإنما ما هو أعمق فالأخلاق سلاسل، والعيوب سلاسل.
ومن يفعل الحسنة فأعلم أن لها عنده مثيلات.
ومن يفعل المعصية فأعلم أن لها عنده أخوات ولولا ذلك لما افتضح أمره .
ومن اتصف ببعض الصفات الكريمة المميزة والكرم مثلاً فأعلم أنها ستقوده إلى ما هو خير.
ألم تقل خديجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رجع من غار حراء مرتجفاً خائفاً على نفسه:ـــ.. كلا والله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتعين علىنوائب  الدهر.
وقال عبد الله بن سلام  ـ وهو على الشرك ـ عن الرسول عليه الصلاة والسلام  لما رآه لأول مرة :ـــ لما تبينت وجهه (يعني النبي صلى الله عليه وسلم) عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب.
ألم يقل إبن الدغنة المشرك  لأبي بكر عندما أراد الهجرة للحبشة :ـــ والله إنك لتزيّن العشيرة وتعين على نوائب الدهر وتقري الضيق أرجع إلى مكة وأعبد ربك كما تشاء, وأدخله في حواره.
لا بد من ظهور ما يخفى بزلة لسان مع كل الاحتياطات للخداع .
أوجه كلمة للعقلاء إولي النهى الذين عليهم أن يروا بأم أعينهم وبأعماق احساسيسهم وقلوبهم وبحاستهم السادسة وان يفرقوا بين الغث والسمين وبين الأصيل والدعي ليس بما يسمعون فقط .
ترى هل فقدت أدوات المعرفة الذاتية الحاسة عندهم  في  ظل  الإرجاف العظيم ؟
قال تعالى: (وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات تعرف في وجده الذين كفروا المنكر).
وعن عثمان بن عفان رضي الله عنه: (ما أخفى أحد سريرة إلا وأظهرها الله على فلتات لسانه وصفحات وجهه.
وقالت العرب : ما أخفى الإنسان شيئاً وإلا وظهر في فلتات كلامه وزلات لسانه.
انها رسائل  عديدة بين السطور مرة اخرى وبعضها واضح  للعيان ؟ هل هذا كاف  أم لا
(البوصلة)
ل4

Saturday, November 16, 2013

وقفة احتجاجية أمام المسجد الحسيني

وقفة احتجاجية أمام المسجد الحسيني 

  15-11-2013 16:40
نظم عدد من شباب الحراك الشعبي بعد صلاة ظهر الجمعة وقفة احتجاجية أمام المسجد الحسيني في عمان طالبوا فيها بمحاربة الفساد والإسراع بالإصلاح ووقف رفع الأسعار.
وأكدوا أن العدل هو الأساس لبناء الدول القوية سياسيا واقتصاديا وعسكريا واجتماعيا، منوهين إلى ما يعانيه المواطنون جراء رفع الأسعار والمديونية المالية التي فاقت كل التصورات.
(بترا)